الملتقى الفلسطيني

فلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطين
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الضغوطات النفسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بردايس
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: الضغوطات النفسية   الثلاثاء يناير 08, 2008 2:44 am

ما هي الضغوطات


عبئاً إضافياً غير محدود ، وتتطلب رد فعل أو اتخاذ إجراء معين تجاه ويشمل ردود فعل فسيولوجية ونفسية لإتمام عملية التأقلم .

ويمكن للضغوطات أن تهدد مجرى الحياة الطبيعية للفرد ، كما قد تهدد العلاقات الاجتماعية والشعور بالانتماء ، وقد تهدد النظرة العامة للحياة ، والسلوك تجاه من نحب ، وتسبب الشعور بعدم الرضى عن العمل ، وضعف القدرة على مواجهة المشاكل وحلها ، والاختلال في الحالة الصحية العامة .

مسببات الضغط

هي العوامل التي تحدث تغييراً في التوازن الطبيعي لحياة الفرد بحيث تدفع لحدوث ردة فعل تجاهها. قد تكون مسببات الضغط نفسية ، أو جسدية ، أو اجتماعية ، أو بيئية ، أو تنموية ، أو ثقافية ، أو روحانية ، أو تمثل رغبة أو حاجة صعبة المنال . وقد تجتمع العوامل مع بعضها البعض بحيث يكون رد الفعل عليها كبيراً .

يمكن تصنيف مسببات الضغوط إلى ما يلي:-

مسببات داخلية: تنتج عن تفاعلات داخل الجسم . مثال على ذلك ارتفاع درجة الحرارة أو الحمل أو الوزن الزائد ، وهي عوامل ضغط منبعثة من داخلنا .

مسببات خارجية: تنتج عن البيئة المحيطة بالفرد وعلاقاته الشخصية ، مثل فقدان قريب ، أو الحروب ، أو التدهور في الأحوال الاقتصادية ، الخ.

مؤشرات وأعراض الضغوطات :

لكل فرد خصوصيته في استقبال الضغط ورد الفعل تجاهه . ويعتمد ذلك ألى حد كبير على معتقدات وقيم الفرد وخبرته في الحياة والمرحلة العمرية التي يمر بها وعوامل بيئية أخرى ، مثل وضعه ودوره في العائلة ومصادر الدعم المتوفرة ، أضف إلى ذلك خبرته السابقة في مواجهة ضغوط تعامل معها والآليات الدفاعية والتكيفية التي استخدمها.

المؤشرات الفسيولوجية / الجسمية :

الأعراض الجسمية شيء ملموس وواضح على الشخص يمكن معاينته أو قياسه ، وتختلف الأعراض من شخص إلى آخر ، وقد لا تظهر بشكل دائم عند الأشخاص الذين يتعرضون إلى ضغط.

ومن أهم هذه الأعراض :

ارتفاع في ضغط الدم ، شد أو تشنج في العضلات ، وخاصة عضلات الكتفين والرقبة ، تسارع في النبض والتنفس ، تعرق وبرودة في الكفين ، تعب وإرهاق ، صداع ، ألم أو تلبك في المعدة ، غثيان و استفراغ وإسهال ، تغير في الشهية للطعام ، تغير في الوزن ، تغير في نظام عملية التبول والإخراج ، اضطراب وقلق في عملية النوم ، في الفحوص المخبرية نجد ارتفاعاً في نسبة السكر والكورتيزون .

قد تحدث هذه الأعراض بشكل متفاوت حسب مستويات الضغط التي يمر بها الفرد، والتي تنقسم إلى 3 مستويات :

1) الضغط البسيط : والذي يحدث نتيجة ضغوطات يومية عابرة من خلال الظروف المعيشية والعمل ، وتستمر ساعات ، وقد يشعر الفرد نتيجتها بألم في المعدة وتوتر وصداع ، وهي لا تعتبر مخيفة ولا تؤدي إلى تلف في عمل وظائف الجسم ، إلا أن تراكمها قد يعرض الفرد إلى أمراض أكثر تعقيداً ، وخاصة أمراض القلب وضغط الدم وأمراض الجهاز المعوي .

2) الضغط المتوسط : عندما يكون حجم الضغط أكبر ومدته أطول ، لمدة تصل إلى أيام أو أسابيعه ، يحدث نتيجة تعقيدات أكثر في مجال الظروف المعيشية ، وخاصة الاقتصادية ، والمشاكل في العمل ، مثل الضغط والعبء أو عدم التقدير للانجاز ، أو مشاكل عائلة مختلفة ، وهنا تزداد حدة الأعراض مع طول تعرض الفرد لها ، وقد تحدث اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي والقلب ، ويتغير سلوك الفرد بعدم الاهتمام بمظهره ، وتبدأ علاقات عدم الراحة والقلق والاضطرابات في النوم وفي نظام الغذاء وغيره من الأعراض التي ذكرت سابقاً .

3) الضغط الشديد : يتعرض الفرد لضغط بشكل مزمن ، ويرتبط ذلك في فقدان عزيز أو فقدان جزء مهم من الجسم ، سواء فقدان عضو معين أو وظيفة من وظائف الجسم ، او التعرض إلى أزمات مادية خانقة أو إلى ظروف كالتي نعيشها ، مثل الحصار والحروب والاعتقال وغيرها . هنا تزداد حدة الأعراض لتضع الفرد في مخاطر الإصابة بأمراض وتلف في وظائف أجهزة الجسم ، ومن الأمراض التي ترتبط بالضغوطات المزمنة هذه المرحلة : ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والسكري .

المؤشرات النفسية الاجتماعية

تتم ملاحظة المؤشرات في المجال النفسي والاجتماعي للفرد من خلال التغير في السلوك، وتؤثر الضغوطات في هذا الجانب بطرق مختلفة ، إذ أن شخصية الفرد محاطة بمركبات مختلفة وتداخله تؤثر على طريقة استقباله للضغوط وتعامله معها . ومن أهم مظاهر التغير في السلوك:

القلق والتوتر ، الاكتئاب ، الاحباط ، تغير في عادات الأكل والنوم ، الاجهاد الذهني ، فقدان التقدير الايجابي للذات ، الهيجان والبكاء ، فقدان الحافظ والاستمتاع ، انخفاض في الانتاجية في العمل أو في أداء الأدوار المنوطة بالشخص ، النسيان والسرحان ، ضعف القدرة على التركيز على التفاصيل او المهمات المطلوبة من الشخص ، فقدان الاهتمام بالأشياء وبمن حوله ، الخمول ، التغيب عن العمل أو الانزواء ، التعرض للحوادث .

المؤشرات العقلية / الذهنية :

قد يكون لتعرض الفرد إلى ضغوط بشكل مستمر أعراض سلبية على القدرات العقلية والذهنية ، فقد نقل مقدرته على التعلم واكتساب مهارات أو معلومات جديدة . إضافة إلى ذلك، يتراجع الدور الذي يقوم به الفرد ، فمثلاً يضعف دوره بالاهتمام بأبنائه إذا كان أباً أو كانت أمامً ، وتتراجع عملية التواصل وطرقها وطريقة حلة للمشكلات وتفكيره بها أو طريقة مواجهته الصراع وفي مجال العمل ، تقل قدرته على التركيز في العمل ويتعرض إلى وقوع في خلافات مع زملاء العمل لأسباب تافهة ، أما على صعيد طلبة المدارس ، فقد لوحظ التدني في تحصيلهم العلمي والتراجع وعدم التركيز في الدراسة . وهذا ما يشكو منه المعلمون والأهالي في أوضاع طلبتنا حالياً في ظل الضغوطات التي يتعرضون لها .

معالجة الضغوطات

من الطرق الهامة في تقليل الضغوط أو الحد منها إعطاء الفرد الفرصة لاتخاذ القرار وذلك من أجل دمجة في نشاطات التكيف مع الضغوط التي تواجهه .


أهم آليات معالجة الضغوطات

تعديل السلوك اليومي بطريقة صحيحة

عدم التدخين ، الاعتدال في شرب المنبهات مثل القهوة والتقليل من الكحول ، النوم لفترة تتراوح بين 7-8 ساعات يومياً، تناول الطعام في وجبات منتظمة ، ممارسة التمارين بشكل منتظم ، المحافظة على الوزن المناسب للجسم .

مع التركيز على ثلاث منها وهي :-

- الراحة الكافية : يجب تشجيع الشخص الذي يتعرض للضغوط على أن يعطي نفسه وقتاً للراحة والنوم ، فالنوم يعمل على تنشيط الجسم ويساعد الفرد على الاسترخاء العقلي .

- ممارسة الرياضة : أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تعمل على تليين العضلات وتقويم المظهر للجسم والتحكم بالوزن والتقليل من الضغط والتوتر والمساعدة على الاسترخاء ، إضافة إلى أنها من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض . ويمكن البدء بتمارين الاحماء ثم الانتقال إن تمارين اللياقة البدنية مع الموسيقى والرقص ، وينبغي ممارسة التمرين 3 مرات أسبوعياً لفترة 30-40 دقيقة .

- طريقة التغذية : ينصح الفرد الذي يتعرض للضغوطات بالمحافظة على وزن معتدل ومناسب ، ولتجنب المبالغة في الأكل أو فقدان الشهية في حالاتل التعرض للضغوطات ، على الفرد أن يكون واعياً لنوعية الطعام الذي يتناوله وأن يحاول الموازنة في طبيعية الاصناف . فمن شأن تناول الكثير من الدهون والكافين والملح والسكر أن يخل بوظائف الجسم . كما ان قلة تناول الفيتامينات والأملاح قد تسبب أيضاً بعض المشاكل الوظيفية للجسم وتضعف رد الفعل على الضغوطات ، فتجعل الشخص متهيجاً وقلقاً.

إدارة الوقت :

إن الإفراد الذين يقومون باستخدام الوقت بشكل فعال عموماً أقل عرضه للضغوط المتعلقة بالعائلة والعمل والمحيط الاجتماعي .

بالنسبة للبعض ، تعتبر إدارة الوقت أنها وضع قائمة بالاولويات فيما يتعلق بالمهام التي سيقومون بها . وتعتبر هذه الآلية فعالة لشخص لديه الكثير ليقوم به .

آلية أخرى لإدارة الوقت هي عدم الانصياع لأي شيء قد يقطع أو يؤجل الخطط القائمة ، ويترتب على ذلك الالتزام بالمواعيد والبرامج المعدة من أجل تجنب العمل بشكل سريع والانتقال من مهمة إلى أخرى بدون تنظيم .

إن التحكم بما هو مطلوب منا كأفراد هام جداً من أجل إدارة الوقت بشكل فعال ، لذلك من المهم التمييز بين ما يمكن القيام به ما يستحيل القيام به .

الدعم الاجتماعي

من شأن وجود جهاز اجتماعي محيط بالفرد أن يؤثر في رد الفعل او الاستجابة على الضغوط . لذا فالبيئة الاجتماعية تعتبر أحد أهم مصادر المساعدة والدعم للفرد ، ويشمل ذلك أيضاً الدعم العاطفي الذي يؤثر في سلوك الفرد لاحقاً .

فالدعم الاجتماعي يعتبر عاملاً مساعداً في معالجة الضغوط ، يأتي هذا الدعم في الغالب من العائلة وما تظهره من تفهم تجاه الفرد ، ومن الممكن أن يأتي من المجتمع ( الأصدقاء وزملاء العمل ) .

فمقدرة الفرد على تحمل الضغوط تأتي من مشاركة الآخرين له في مواجهة الأزمات . مثال ذلك في حالات الموت ، أو السجن ، الخ .

ومن الضروري في هذا المجال معرفة مصادر الدعم الاجتماعي والمهني المتوفرة للفرد وتعلم كيفية استخدامها ، فنحن دائماً بحاجة للتوجه إلى المصدر الصحيح لمواجهة مسببات الضغوط بالإضافة إلى أن تأثير مسببات الضغوط يكون أقل تهديداً للفرد عند معرفته بوجود مصادر دعم لمواجهة هذه الضغوط .

تمارين الاسترخاء

يعمل الاسترخاء الجسدي عملياً على تحقيق استرخاء عقلي ، إن ممارسة هذه التمارين تزود الفرد بالثقة في حالة الألم. ومن أنواع هذه التمارين:

التمارين التطبيقية : تمارين التنفس ( الشهيق والزفير ) . تمارين الشد البطئ للجسم ، مع تحديد الوضعية المناسبة من قبل المدرب . تمارين التأمل ، ويتم من خلالها توفير الراحة للعقل وتطبيق النظرة الحالة للشخص . بمعنى آخر : الابتعاد لفترة معينة عن أعباء الحياة اليومية . هذه أيضاً يتم تطبيقها بوضعية مناسبة من قبل المدرب .

التفكير الايجابي نحو الذات:

من شأن اطلاق مصطلحات سلبية على الفرد ونعته بها أن يعمل على إثارة نوع من السلوك الدفاعي لدى الفرد مما يؤدي إلى خلق نوع من الضغوط ( معاقبة الذات ) وذلك من خلال تعميم كلمة " يجب " على كل شيء – " يجب أن يكون الأمر كذلك " ، يجب ان أفعل هذا " ، يجب ان أنجح في ذذاك " . هنا يبرز تفكير خاطئ في مواجهة الواقع يتسم بتوقعات عالية غير واقعية ، فيسبب السعي إلى تحقيقها ضغطاً زائداً ويؤدي عدم تحققها إلى الشعور بالاحباط ، من ضمن الأفكار الخاطئة .

1- ضرورة أن يشعر الفرد بالتقبل والاحترام والحب في كل لحظة . 2- فكرة وجوب نجاح الفرد في كل شيء حتى يعتبر شخصاً ذا قيمة . 3- فكرة وجوب الحزن الشديد والتألم والتأثر تجاه مشاكل الآخرين أو عدم نجاحهم . 4- فكرة أنه من السيء جداً وغير المقبول أن يتصرف الآخرون عكس توقعاتنا. 5- فكرة تحقيق أعلى درجات السعادة والتمتع للفرد .

التحكم بردود الفعل على الضغوط

إن تطوير استجابة فعالة لمسببات ضغوط معينة يحتاج إلى الوقت في العادة ، ولكنه يستحق العناء لما يعود به من الفائدة . فمن شأنه أن يساعد على تحقيق استجابة فعالة وسريعة وتجنب حدوث ردة فعل ضاغطة وخارجة عن التحكم. من بين الوسائل التي تساعد على التحكم في ردة الفعل :

الاستجابة لمسببات الضغوط بالاسترخاء بدلاً من التوتر ، من الممكن القيام بذلك عبر الخطوات التالية :

1- الابتسام . 2- أخذ نفس عميق (شهيق) . 3- إخراج نفس (زفير).

روح الدعابة : هي نوع من أنواع العلاج للضغوط . إن المقدرة على الوعي والفهم والشعور بالمرح والضحك من العوامل المهمة في تخفيف الضغوط ، حسب الفرضية الفسيولوجية ، يعمل الضحك على إطلاق مادة اندورفين التي تفرز في الدم وتعمل على توسيع الأوردة الدموية مما يؤدي إلى الاسترخاء والتقليل من الشعور بالتوتر والضغط . وقد أظهر العديد من الدراسات حول تأثير حس الدعابة على الضغوطات أن من شأن حس الدعاية أن يؤثر ايجاباً في الحالة الصحيحة والنفسية للفرد ( العالم سيمون ، 1990) .

الموسيقى : تعتبر أحد العوامل المهمة في عملية استرخاء الجسم ، ويتم استخدامها كعامل مساعد لتخفيف آثار التوتر والضغط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kamal



ذكر عدد الرسائل : 17
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضغوطات النفسية   الأربعاء يناير 09, 2008 12:41 pm

يعطيكي العافيه عالموضوع
وانا بالنسبه الي اكثر شي باثر على النفسيه هو التوجيهي
وتقبلي فائق الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يسار
مشرف منتدى الأدب والثقافه العامه
مشرف منتدى الأدب والثقافه العامه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 361
العمر : 42
البلد : فلســـــــــــــــطين
العمل/الترفيه : نثر الحروف
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضغوطات النفسية   الأربعاء يناير 09, 2008 8:17 pm

هلالا...

برديس

موضوع كتير مهم وكتير ائع

طيب والي في قلبه شي ومو صعب المنال بس ما في اهتمام شو يعمل ؟؟
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بردايس
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضغوطات النفسية   الخميس يناير 10, 2008 1:14 am

هلا كمال ويسلموا كتير انك قرأت الموضوع
بالنسبه للتوجيهي خوفنا والضغوطات مو من التوجيهي بس ولكن من اللي حولنا من الاهل الاصدقاء والاقرباء
هذا لوحدوا ضغط
حاول اعصابك دايما متماسكه
وبتمنالك التوفيق والتفوق
والك كل الاحترام والتقدير
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بردايس
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضغوطات النفسية   الخميس يناير 10, 2008 1:17 am

يسار بالنسبه ل جملتك
طيب والي في قلبه شي ومو صعب المنال بس ما في اهتمام شو يعمل ؟ا
انا برأي ازا انت متاكد من اللي بقلبك ومو صعب المنال انت اخلق اهتمام
شكرا على مرورك
لك كل الاحترام والتقدير....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يسار
مشرف منتدى الأدب والثقافه العامه
مشرف منتدى الأدب والثقافه العامه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 361
العمر : 42
البلد : فلســـــــــــــــطين
العمل/الترفيه : نثر الحروف
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضغوطات النفسية   الجمعة يناير 11, 2008 4:33 am

هلا ...........

بردايس

انا خلقت اهتمام كبير وبلا حدود

اين وكيف ولماذا لم اوجد جواب............؟؟؟؟؟؟؟

بنظر الرد

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضغوطات النفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الفلسطيني :: القسم الصحي :: قسم الصحه النفسيه والاضطرابات النفسيه-
انتقل الى: